الاجتماعات

  محضر إجتمـــاع

مصلحـــة التسجـــيل العقـــاري

…………………………………………………………………..

بتاريخ اليوم الأربعاء الموافق 03/12/2014 م وعلى تمام الساعة “11ص”  وبمقر ديوان المصلحة بطرابلس وبرئاسة السيد المستشار / د. علي الهادي الطيب   رئيس لجنة إدارة المصلحة وبحضور السادة / المدراء العامون ومدراء المكاتب والسادة رؤساء فروع المصلحة بمناطق ” طرابلس – المنطقة الغربية – جبل نفوسة -  الخمس – مصراته ” ومدراء الإدارات والمكاتب التابعة لها وتعذَّر حضور السادة رؤساء الفروع ” الجبل الأخضر – بنغازي – المنطقة الجنوبية ” ومدراء الإدارات التابعة لها نظراً للظروف الأمنية التي تمُر بها البلاد ” .

وفي ظل اهتمام مصلحة التسجيل العقاري بضرورة العمل على الدفع نحو رسم طريق لحل الإشكاليات والصعوبات التي تواجه عملها في ظل الظروف التي تمُر بها البلاد وإمكانيَّة المتابعة والإستمرار في الخُطط التي سبق وأن وُضِعت ضمن الخطة العامة لسنة ” 2014 م ” وعلى مُختلِف الأوجُه  .

افتتح السيد / رئيس لجنة الإدارة الإجتماع مرجباً بالحضور شاكراً لهم تلبيَتِة الدعوة ، والتمس العذر للزُّملاء الذين تخلَّفوا عنِ الحضور للظروف التي تمُر بها البلاد خلال هذه الفترة ..

و أكد على أن أهمية هذا اللقاء يأتي بعد فترة من الإنقطاع للظروف التي مرَّت بها البلاد وانعكاس تلك الظروف على الآداء والعمل في جميع الفروع والإدارات و ضرورة العودة إلى بَث روح النشاط والحياة للعمل من جديد.

حيث تقدم بالشكر إلى السادة المدراء العامّون ومدراء المكاتب بديوان المصلحة لِمَا بذلوه من جهد فائِق خلال الفترة الماضية ورغم الظروف الصعبة التي تمُر بها البلاد من أجل استمرارية العمل و إيجاد الحلول لكل الصعوبات والإشكاليات  و حِرصِهِم على آداء دورِهِم في حدود إختِصاصاتِهِم وعدم التوقُّف في صرف مُرتَّبات جميع الموظفين ومتابعة إجراءات تسليم المواقِع للشركات المُتعاقَدِ معها وتذليل الصِّعاب التي تعترِض إستمرارية الأعمال بالمشاريع .

وأكَّد أيضاً بأن مصلحة التسجيل العقاري هي مؤسَّسة ذات سِيادة وذِمَّة مالية مُستقِلَّة وتؤدي عملها وِفق القوانين من أجل تقديم الخدمة للمواطن وبعيداً عن أيَّة تجادُبات سياسية ..

  •  وتم استعراض جدول أعمال هذا الإجتماع الذي تمَحوَر في البنود الآتية :
  • ·        محـــاور الإجتمــــاع :
  • 1 – ضرورة مُراعاة التسلسُل الإداري عند مُخاطبة ديوان المصلحة من قِبل الإدارات.
  • 2- الإحتيــاطــات بشأن المحافظة على الإدارات في ظِل الظروف الراهـــنة  التي تــمُر بهــا البـــلاد .
  • 3 -  متابعة وتقييم آداء الموظفين الجُدُد و إعداد تقارير دورية عليهم .
  • 4 – عملية إدخال البيانات و الأرشَفة الإلكترونية بالإدارة .
  • 5 – الإستعداد لتفعيل العمل العقاري في حال الإذن بمنح القروض العقارية.
  • 6 – متابعة الفروع للمشاريع الجديدة الواقِع بنِطاقِها .
  • 7 – موضوع إيداع حوافظ مُرتَّبات الموظفين بالمناطق البعيدة لدى مصرف ليبيا المركزي .
  • 8- ما يُستَجَد من أعمــــال .

البند الأول : ضرورة مراعاة التسلسل الإداري في مُخاطبات الإدارات والفروع لديوان المصلحة .

أبدا الحاضرون بعض الملاحظات حول الموضوع وأسباب عدم مراعاة التسلسُل الإداري في بعض المُخاطبات واللجوء إلى الإتصال المباشر بديوان المصلحة   و أكَّدوا على أهمية الفروع في توَلِّي إختِصاصاتِها والعمل على تسهيل الخدمات للموظف والتواصل بين الإدارات التابعة للفروع وديوان المصلحة وِفق خطة واضحة  و مُنظمة ومساعدتِها من أجل آداءِ دورِها ، وضرورة مراعاة الظروف الراهنة  التي تمُر بها البلاد وانعِكاساتِها على آداء المصلحة وتعطُّل تنفيذ الخطة  التي كانت تسير عليها المصلحة وأهمية التعاون من الجميع لإستمرارية العمل وِفق الإمكانيّات المُتاحة وانتهى الحاضرون إلى :

-    دعم المصلحة لجميع الفروع والإدارات على السَّواء والعمل وِفق إختِصاصاتِها وسعيِها إلى تنفيذ خطَّتها المُعتمَدة في تفعيل الفروع وأقسامِها الإدارية والمالية وتنفيذ القرارات الصادرة بالخصوص ..

-    التأكيد على ضرورة الإلتزام بالتَّسلسُل الإداري في المُعاملات ومُراعاةً للظروف الرَّاهنة والتعامُل وِفق ما ورد بكتاب السيد / مدير إدارة الشؤون الإدارية والمالية بخصوص تسمية ” مندوباً ” عن كلّاً إدارة رقم ” 22 – 1363 “المؤرخ في 04/11/2014 م .

  البند الثانـي : الإحتياطات بشأن المحافظة على الإدارات في ظِل الظروف الراهنة التي تمُر بها البلاد ..

تمَّت مناقشة هذا البند وأكَّد الجميع على أهمية أخذ الإحتياطات اللازمة للمحافظة على الإدارات في ظِل هذه الظروف وذلك بالنظر إلى ما تحتويه من المستندات والسجلات والملفات العقارية والتي هي ذات طبيعة خاصة  وأهمية قُصوى في إثبات الملكيات الخاصة والعامة و أملاك الوقْف و غيرِها ، وأثنى الحاضرين على لجنة الأزمة  التي تشكَّلت أثناء الأحداث التي مرَّت بها العاصِمة خلال الأشهُر الماضية وما بذله أعضائها من جهود تُشكر لإستمرار العمل ولو بشكل جزئي وتقديم الخدمات اللازمة لموظفي المصلحة في جميع النواحي وخاصةً فيما يتعلَّق بصرف المُرتَّبات وضمان توزيعها على المصارف المختلفة وبكل الفروع رغم كل المخاطر والصعوبات التي مرَّت بها ..

وانتهى الرأي إلى الآتي :-

  • ضرورة العمل على تأمين الإدارات ومُراقبتِها وحمايتها .
  • إتخاذ التدابير اللازمة للمحافظة على محتويات الإدارات من سجلّات وملفات عقارية ومستندات وأجهزة وأثاث وغيرها .
  • إلزام المُكلَّفين بمهام الخفارة بأداء أعمالهم ومتابعتهم اليومية والأخذ بما يُبذونهُ  من ملاحظات في سبيل المحافظة على مقار الإدارات ..
  • منح السادة أعضاء لجنة الأزمة شهادة شُكر وتقدير باسم جميع العاملين بالمصلحة وفروعها و إداراتها نظير ما بذلوه من جهد وتضحية من أجل إستمرارية العمل وصرف المُرتَّبات لجميع العاملين بالرَّغم من الظروف الصعبة التي عاشتها العاصمة خلال الأشهُر الماضية ..

البند الثالث : متابعة وتقييم أداء الموظفين الجُدد و إعداد التقارير الدورية.

ناقش الحاضرون هذا البند و أكَّدوا بأن المصلحة عملت على الدَّفع بدماء جديدة من الشباب في إدارات التسجيل العقاري سواءً القديمة لِســد بعض الإحتياجات اللازمة وِفق تخصُّصات يحتاجها العمل أو بالإدارات والمكاتب المُستحدثة بمُختلف التخصُّصات ، وتمَّ إبرام عقود عمل لهؤلاء الشباب وجاري العمل من قِبَل إدارة المصلحة لتوفير التغطية المالية اللازمة و التفويضات الخاصة بمُرتَّباتِهِم بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة في الدولة ..

وأوصى الحاضرون بالآتي :

  • التأكيد على تأسيس العناصر الجديدة لدعم إدارات المصلحة وتدريبِهِم باعتبارهِمُ النواة المُستقبلية للعمل العقاري و الإداري والفني بالمصلحة .
  • متابعة العناصر الجديدة و إعداد التقارير عن آدائهم وعملهم ومدى إلتزامهم واستيعابهم للعمل .
  • الحِرص على القِيام بالدورات التدريبية اللازمة للموظفين في جميع التخصُّصات ” الإدارية – الفنية – القانونية – الدورة المُستندِيّة للعمل العقاري ” والتنسيق مع إدارة الموارد البشرية وِفق خطة تدريب مُعتمَدة .

البند الرابع : عملية إدخال البيانات و الأرشَفة الإلكترونية بالإدارات :

أوضح السيد / مدير إدارة المعلومات و الإحصاء بأن الإدارة تقوم بمتابعة عملية نقل البيانات اللازمة من السِّجلّات العقارية والملفات من خلال اللجان التي تمَّ تشكيلها في جميع الإدارات لهذا الغرض .

وأنه قد تمَّ إعداد مُقترح بخصوص الأجهزة اللازمة لإتمام عملية المسح الإلكتروني  وكذلك الإستعانة بالذاكرة الخارجية لنقل أكبر قدر من البيانات التي يتم رصدها بالإدارات و إحالتها إلى المركز الرئيسي بإدارة المعلومات .وبعد إبداء بعض الملاحظات من السادة مدراء الإدارات حول الموضوع إنتهى إلى الآتي :

  • التأكيد على الإستمرار في عملية نقل البيانات و المعلومات اللازمة لإنجاح عملية الإدخال من قِبَل المُكلَّفين بهذا العمل في جميع الإدارات .
  • الإسراع في استكمال عملية الأرشَفة الإلكترونية والمسح و إحالتها إلى المركز الرئيسي بإدارة المعلومات .
  • توفير المُتطلّبات اللازمة من الأجهزة و المُعدّات بالتنسيق و التعاوُن بين الفروع و الإدارات و الإدارة العامة للمعلومات و الإحصاء و الإدارات الأُخرى في إنجاح هذا العمل وِفق خطة مُحدّدة و بأسرع وقت .

البند الخامس : الإستعداد لتفعيل العمل العقاري في حال الإذن بمنح القروض العقارية:

تمت مناقشة هذا البند حيثُ تطرَّق الحاضِرون إلى مدى إستعداد المصلحة و إداراتها لتفعيل العمل العقاري و الآلية التي يجب العمل بها في حال تفعيل قرار مصرف الإدِّخار و الإستثمار العقاري بشأن منح القروض مع بداية العام 2015 م ..

وأكَّد الجميع على أن هناك بعض الصعوبات والإشكاليّات التي تُواجه تفعيل العمل العقاري في الوقت الحاضر منها ما يعود إلى جوانب تَرتبط ببعض القوانين التي تُنظِّم الملكية ولا زالت سارية ولم تُلغى أو تُعدَّل بعد ثورة 17 فبـــــراير ، ومنها ما يرتبِط بالبيئة الخاصة بالإدارات ومقارِها وتجهيزاتِها من الأثاث و المُعِدّات وغيرِها و تأهيل بعض الموظفين بعد فترة توقُّف عنِ العمل تجاوزت الثلاث سنوات وكذلك الجانب الأمني و الإحتياطات التي يجب الأخذ بها للمحافظة على الإدارات وما تحتويه من تسجيلات وملفات عقارية تُمثِّل الحقوق العينية في جميع أنحاء البلاد وما يرتبط بها من تصرفات وطلبات تخُص حقوق المواطنين أو الجهات العامة .

1-  التواصُل بين إدارة المصلحة و الجهات ذات العلاقة و إبداء الصعوبات والعَقبات التي تُواجه تفعيل العمل العقاري والمُتمثِّلة في مُعالجة القوانين والتشريعات التي تخُص الملكية أو ذات علاقة بالعمل العقاري وِفق الرؤية الجديدة  بعد ثورة 17 فـــــبراير .

2-  ضرورة العمل على إيجاد الحلول المناسبة مع الجهات المختصة بالدولة للآثار المرتبطة بالتسجيلات القائمة بالإدارات والتي تمت بناءاً على بعض القوانين السابقة والتي تحُد من حق الملكية والتي تتعارض مع الرؤية المُستقبلية  بعد ثورة 17 فـــــــبراير ..

3-  ضرورة العمل من قبل مدراء الإدارات و بالتنسيق مع رؤساء الفروع في توفير الإحتياجات الأساسية بكل الإدارات من الأدوات والمُعدات و التجهيزات و المستندات المختلفة وِفق احتياجات العمل .

4-  التأكيد على حِرص جميع العاملين بالإدارات على آداء دورِهِم و المساهمة في بناء دولة ليبيا الجديدة وتحقيق أماني وطموحات هذا الشعب في العيش بحياة حرة وكريمة وفي ظل العدالة و المساواة و دولة القانون .

البند السادس : متابعة الفروع للمشاريع الجديدة الواقعة بنطاقها :

أعرَبَ الجميع عن امتِنانِهِم إلى الدور القائم به مكتب المشروعات بالمصلحة في متابعة المشاريع التي يتم تنفيذها بمختلف المناطق واهتمام المصلحة على تحسين بيئة العمل وخَلق المناخ المناسب لذلك وانتهى الحضور إلى:-

-    ضرورة قِيام رؤساء الفروع بالمناطق بدورِهِم في متابعة المشاريع الجدية الواقِعة  في نطاق إختصاصاتِهِم المكانية بالتعاوُن مع الإدارات والسُّلُطات المحلية الواقِعة  في نِطاقِها تلك المشاريع والتنسيق مع مكتب المشروعات بالمصلحة في سبيل إتمام  و إنجاح تنفيذ تلك المشاريع ..

البند السابع : موضوع إيداع حوافظ مُرتَّبات الموظفين بالمناطق البعيدة :

تمت مناقشة الموضوع و أكَّد الجميع على ضرورة التعاوُن من قِبَل الجميع على تذليل كافَّة الصعوبات التي تُواجه أو تمنع وصول المُرتَّبات إلى جميع الموظفين و إيداعِها بالمصارِف ، وانتهوا إلى :-

-    التأكيد على ضرورة قيام الإدارة العامة للشؤون الإدارية والمالية بمتابعة توزيع و إيذاع حوافِظ المُرتَّبات للموظفين بالتنسيق مع رؤساء الفروع لتذليل أية صعوبات    قد تعترِض ذلك ..

  • البندالثامن : مايستجد من اعمال :
  • وبعد انتهاء محاور جدول الأعمال تطرَّق الحاضرين إلى جملة من النقاط التي تمُس عمل المصلحة و آدائِها لدورها في هذه الفترة وهي :-

أ ) العلاقة بين المصلحة والسُّلُطات السِّيادِيَّة في الدَّولة في ظِل الوضع الراهن و الجهات الأخرى ذات العلاقة ، و أكد الجميع على التعاوُن والتواصُل مع كافة السُّلُطات السِّياديَّة بما يخدم مصلحة المواطن و الموظف في ظِل مؤسَّسة ذات ذمَّة مالية مُستقلَّة والقيام بدورها وِفق ما رسمهُ القانون.

ب) العمل على ترشيد المصروفات الحالية نظراً للظروف الرَّاهنة التي تمُر بها البلاد والميزانية المحدودة التي يُمكن بها تغطية تلك المصروفات .

-    ج) الإهتمام بالرُّدود ومتابعة القضايا وما يترتَّب عليها من مساعدة في تحقيق العدل وضمان الحقوق للمواطنين و الإطمئنان إلى حِياديَّة العمل العقاري وتحقيق الإستقرار في الملكية و مردود ذلك على النَّشاط الإقتصادي و الإجتماعي                في البلاد .

وفي الختام

جدَّد السيد /  رئيس لجنة الإدارة شُكره لجميع الحاضرين على حضورِهِم ومساهمتهم في إثراء النقاش حول ما تمَّ عرضه بهذا الاجتماع من قِبَل الجميع في سبيل خدمة هذا الوطن .

إنتهى الإجتماع على تمام الساعة ” 03:15 ” ظهراً

إعداد : المكي جاب الله

اعتماد رئيس لجنة الإدارة

====================================================================

اجتمــاع د. رئيس لجنة إدارة مصلحة التسجيل العقاري والمدراء العامون والمكاتب والمراقب المالي

أجرى يوم الاربعاء الموافق 2013/9/18 د. رئيس لجنة إدارة مصلحة التسجيل العقاري والمدراء العامون والمكاتب والمراقب المالي اجتماع دوري بمدينة البيضاء للحد من المركزية وذلك لمناقشة جملة من المواضيع التي جاءت في جدول أعمال كالتالي ..

• تشكيل لجنة إدارة للمصلحة والإجراءات التي تمت بالخصوص.

• مدى الحاجة لاستحداث وظيفة مساعد مدير الإدارة.

• مناقشة تقرير المصلحة بخصوص الأعمال المنجزة والمتعلقة بالسياسة الخارجية للمصلحة.

• الإجراءات التي تمت بشأن حسابات المصلحة بالمصارف والحسابات الفروع والإدارات .

• مناقشة برنامج تفعيل الفروع.

• عرض ومناقشة رقم (238) لسنة 2013 م بشأن أستحداث إدارات ومكاتب للمصلحة بالفروع.

• مناقشة التقرير المقدم  من اللجنة المختصة بشأن التأمين الطبي.

• موضوع ميزانية التحول ، إنشاء المقرات ، التجهيزات ، السيارات ، صيانة ، أثاث.

• مناقشة الملاحظات المسجلة على ديوان المصلحة من قبل الفروع.

• الإجراءات التي تمت بشأن علاوة التميز والمرتبات.

• الإجراءات التي تمت بشأن برنامج تطوير المصلحة.

• حاجة المصلحة للاستعانة باستشاريين في مجال إعادة هيكلة المصلحة وتقييم برنامج التطوير واستئنافه.

• ضرورة تفعيل الفروع وإمكانية مباشرتها لإجراءات إعداد المرتبات والإجراءات الإدارية.

• موضوع تبعية أقسام التفتيش (الإدارة العامة للتفتيش والمتابعة _ الفروع)

• موضوع تبعية المصلحة للعدل أو مجلس الوزراء.

• موضوع إدخال بيانات السجلات والكراسات المصدقة بمنظومات الكترونية.

• ما يستجد من أعمال.

=======================================

اجتماع د. رئيس لجنة إدارة المصلحة بالإدارة العامة للشوؤن الفنية والمساحية

في إطار أهمية العمل المناطة به مصلحة التسجيل العقاري وخاصة في المرحلة المقبلة من حيث الاشراف على المشاريع التي تعتزم المصلحة الشروع فيها من مقار جديدة لإدارات ومكاتب مستحدثة بناء على قرار د. رئيس لجنة إدارة المصلحة وصيانة بعض الادارات بالمناطق كما إن هناك بعض الادارات تحتاج إلى تحوير بإضافة عدد من الطوابق إلى مبانيها من خلال المهندسين المعماريين التابعين لقسم المشروعات بالإدارة والتي لها الدور الكبير في رفع كفاءة هؤلاء المهندسين والفنيين بأعدادهم وتأهيلهم بالدورات التخصصية الذين ساهموا بتصاميمهم التي وصلوا بها الى مراحل متقدمة وسعيهم الدؤوب لتنفيذ مثل هذه المشاريع في زمن قياسي. وعلى ضوء هذا فقدسعت  المصلحة إلى تطوير بيئة العمل وتوظيف التقنية الحديثة في عملها واستراتيجيات التعلم المتنوعة

أجتمع د.علي الهادي الطيب رئيس لجنة ادارة مصلحة التسجيل العقاري اليوم 2013/8/22 م بمدير الإدارة العامة للشؤون الفنية والمساحية م. صالح خليفة مرجان وموظفيها من مهندسين وفنيين وإداريين وذلك لطرح ومناقشة كافة الإشكاليات و العراقيل التي تواجه عمل الادارة في هذه المرحلة من التجهيزات المطلوبة المتمثلة في الأجهزة الفنية(GPS)   و وسائل النقل ذات المواصفات الخاصة وإشرافها على صيانة مباني الادارات على كافة مناطق المصلحة للوصول إلى نتائج أفضل ولإعداد المطلوب على أكمل وجه.

=======================================

اجتماع د. رئيس لجنة إدارة المصلحة بالإدارة العامة للشؤون القانونية

في اجتماع ضم مدير إدارة الشؤون القانونية أ.علي دربي بموظفي الادارة وذلك للتباحث بالمواضيع التي تتعلق بعمل الادارة ويختص بها عمل التسجيل العقاري والمشاكل الداخلية التي تعرقل سير عمل الادارة وهذا برئاسة د. علي الهادي الطيب رئيس مصحة التسجيل العقاري الذي توجهه بكلمة جاء فيها التأكيد على العمل ضمن فريق . وكذلك نوه الى بعض النقاط التي تجدي في التنسيق والتعاون مع كافة الادارات خاصة وان عمل القانونيين له من الاهمية الكبيرة في المرحلة المقبلة كإنشاء المشروعات وإبرام العقود. هذا وقد أشاد د.الطيب بدور الادارة القانونية في القيام بعملها المتعلق بإدارة القضايا على أكمل وجه لكنه أكد على أهمية الاستمرار في العمل والاستفادة والاسترشاد بالخبرات القانونية بالمصلحة، وأوضح بأن العمل القانوني عمل فني وتعمل على توجيهه المصلحة  بالعمل العقاري للمصلحة وركز على ضرورة إعطاء الدورات بالداخل والخارج وأقر بإنه بصدد البدء في دورة قانونية للموظفين بالمعهد العالي للقضاء .

و أشار أ. علي  الدربي مدير الادارة القانونية بإن الادارة تعمل ضمن هيكلية تشتمل على أقسام موضحاً الدورا لمناطة به ..

* قسم العقود

* قسم الشؤون الادارية .

* قسم متابعة القضايا .

* قسم النشرة العقارية .

 وفتح باب الحوار للمشاركة في إيجاد الحلول التي من شأنها أن تعمل على الدفع بعجلة العمل وكل من جهته طرح رؤساء الاقسام والموظفين الاشكاليات التي تعتري سير عمل الادارة القانونية وتم مناقشتها لإيجاد الحلول الكفيلة لها.

=======================================

اجتماع د. رئيس لجنة إدارة المصلحة بإلإدارة العامة للشوؤن المالية

اجتمع يوم الثلاثاء الموافق 20/8/2013 م بمقر ديوان المصلحة د. علي الهادي الطيب رئيس لجنة الإدارة بموظفي ورؤساء الاقسام والوحدات بإدارة الشؤون المالية حيث تداول الاجتماع الامور المتعلقة بسير عمل الادارة .ومن جانبه أكد د. الطيب علىضرورة العمل ضمن اللوائح و القوانين و متابعة الحسابات ومراجعتها بشكل دوري مع المصارف ،  هذا وقد أشاد بالدور الذي تقوم به ادارة الشؤون المالية من عمل. و من جانب اخر نوه الى وجود بعض الملاحظات السلبية ودعى الى تلافيها مستقبلاً والعمل على أعداد منظومة للمخازن وفق المعمول بها قانوناً وذلك لتسريع عملية إجراءات الصرف حتى لا يكون هناك أثرسلبي على عمل المصلحة.  و الجدير بالذكر هو ما شدد عليه من ضرورة لتفعيل عمل الفروع و المواضييع المتعلقة بالشؤون المالية والشؤون الإدارية كمرحلة أولى وأعداد ميزانيتها بشكل مستقل كما تطرق أيضاً إلى أهمية تأهيل وتدريب الموظفين لمواكبة حركة التطور ورفع كفاءة الموظفين.

=======================================

اجتماع د. رئيس لجنة إدارة المصلحة بالإدارة العامة للشؤون الادارية

عقد د. علي الهادي الطيب رئيس لجنة إدارة مصلحة التسجيل العقاري اليوم الاثنين الموافق 2013/8/19 م اجتماع بموظفي إدارة الشؤون الإدارية وبحضور مدير الإدارة د. عبد الله الترهوني وقد استهل د. الطيب الكلمة مرحباً بالجميع ومشيداً بدور إدارة الشؤون الادارية ومساهمتها في تسيير العمل ووصفها بأنها عصب المصلحة وإن العبء الاكبر يقع عليها ومضى بالقول بأن الدولة متجهة في طريق الاصلاح وإن دور الموظف يأتي بالالتزام بحضوره وقيامه بالأعمال المنوطة به وحثهم على بدل المزيد من الجهود في العمل كما أضاف بأن المصلحة تسعى لتحسين مرتبات الموظفين.

ومن جانبه أشاد د. عبد الله الترهوني بحرص موظفي الادارة وتفانيهم في العمل، هذا وقد تم طرح العديد من المشاكل الجوهرية التي تواجه عمل ادارة الشؤون الادارية لمناقشتها ووضع الحلول المناسبة لها.

=======================================

اجتماع د. رئيس لجنة إدارة المصلحة بالإدارة العامة للتفتيش و المتابعة

عقدت ادارة التفتيش اجتماعها الدوري الرابع وذلك يوم الاحد الموافق 2013.8.18 م بحضور السيد د. علي الهادي الطيب رئيس لجنة إدارة المصلحة وم. الفيتوري دوفان مدير الادارة ورؤساء اقسام التفتيش بالفروع ورؤساء الاقسام والموظفين بالإدارة .

وقد تم التطرق في هذا الاجتماع الى عدة بنود تضمنت بعض النقاط المهمة المتعلقة بعمل الادارة لمناقشتها ومعالجة المشاكل التي تواجه بعض أقسام التفتيش بالفروع واقتراح الحلول لها، وأشار م.دوفان الى الحرص الذي لمسه من أعضاء ادارة التفتيش والسعي الى البث في كل الشكاوى المقدمة من كافة المناطق.

 وفي كلمة توجهه بها د. الطيب في الموظفين مشيراً فيها إلى الدور المناط به عمل التسجيل العقاري وما هو إلا عمل فني قانوني يحتاج إلى مهارات وأكد على بدل الجهد والعطاء للرقي بمستوى تقديم الخدمات .

الإجتماع الليبي التونسي

أنــــه…في يوم الثلاثاء الموافق 11/12/2012م وعلى تمام الساعــة ( 12:00 ظهراَ) وبفندق ريكسوس بطرابلس عقد الاجتماع التقابلي بين الوفدين الليبي والتونسي على هامش المؤتمر الأول لمصلحة التسجيل العقاري وأملاك الدولة بحضــور :-

•      السيد/ رئيس مصلحة التسجيل العقاري وأملاكالدولة.

•      السيد/ وزير التسجيل العقاري وأملاك الدولة/بتونس .

وكان برفقة الوفد التونسي كلا من :-

•      السيد/ إبراهيم الحامدي.

•      السيدة/ عفيفة النائلــــي.

•      السيد/ صالـــح عـــباس.

•      السيد/ أحمد الحافــــــي.

وعــــن الوفـــد الليبــــي كلا من :-

•      السيد/ عبدالله صالح.

•      السيد/ جـبريل عقيلة.

•      السيد/ إبراهيم الرعوبي.

•      السيد/ صالح مرجـــــان.

حـــــيث أستهل السيـــد/ رئيس المصلحة …الكلمة بإســـم الله والصلاة على رسول الله والشكـــر على تلبية الدعوة للمٌشاركة فيا لمؤتمر والتثمين عالياً وقفة الشعب التونسي مع الشعب الليبي التي كان لها الأثر الأكبر في نجاح الثورة وإن الشعب الليبي من يعطي الشعب التونسي حقه في الدعم اللامٌحدود فتـــرة التحرير و الشكر لسيادة الوزير على الروح الوطنية لما له من ثقافة عالية والتمني له بمزيد التقدم والازدهـــــــار والإشارة بكلمة السيد/ الوزير في المؤتمر والاعتذار نيابة عن الشعب الليبي عن ممارسات البعض من الأشخاص الخاطئة وخروج البعض الأخر تأييداً لموقف الحكومة بحق الشعب التونسي وبالأخص فيما يتعلق بمحاور المؤتمر.

حيث أن دولة تونس …من النماذج التي يهتدي بها في العمل العقاري خاصة في مجالات التدريب والتأهيل والتشريعات القانونية والتقنية الموجودة بالوزارة التونسية .

مع الإشارة … إلى الاجتماعات الشكلية التي كانت تُعقد في العهد السابق وما يتخللهــــا من إجراءات أمنية.

ثم أستهل السيد/ وزير التسجيل العقاري وأملاك الدولة التونسي … الكلمة بإسم الله مشيراً إلى الهدف من الاجتماع التقابلي هو الاتجاه من القول إلى العمــــل والإشـــــارة إلى الاجتماعات المٌنعقدة مع القطاعات الأخرى والاتفاقيات التي تحتاج إلى عمل فعلي وتحويل الطاقات الثورية إلي تجسيد ميداني.

مشيراً إلــى تقدير أن ما حـــدث في تونس وليبيا…يعتبر ثورة واحدة ضد طاغيتين ويجب أن يشعر الفرد التونسي والليبي في أرضه وإن المهم رسم جدول وماذا يريد البلد الليبي من تونس والبلد التونسي من ليبيا ؟ وماذا يستطيع أن يفعلا معاً و رسم أهداف يمكن تحقيقها وأن تكون في حجم الإمكانيات وإن هذا المؤتمر هو بداية العمل المٌشترك بين البلديـــــن.

ثم تناول السيد/ مدير إدارة الملكية العقارية التونسية … الكلمة مشيراً إلى ضرورة بحث المسائل العقارية فيظل التشريعات من قبل المختصين وإن العمل في تونس الذى استمر لفترة ما يقارب (المائة وسبعة وعشرون سنة ) تخللتها مشاكل وصعوبات تم معالجتها و وضع الحلول لها يمكن الإطلاع عليها والاستعانة بها في حل المشاكل التي تعترض سير العمل بليبيا مع وجود خبرات تونسية قطعت أشواطاً طويلة في هذا المجال.

كما أشارأن العمل بتونس… يتخلله بعض الصعوبات التي يمكن التغلب عليها بتوفر إمكانيات ووقت لمعالجتها.

ثم تناول السادة أعضاء الوفد الليبي من المصلحة … الكلمــــة مرحباً بالحضـــور والثناء على كلمة السيد/ الوزير التونسي في حفل افتتاح المؤتمر التي أعطت الدافع الكبير والحافز بالسـير بالمؤتمر إلـــي الأمام.

ومشيــــراً… إن استعانة الدولة الليبية في فترات سابقة بالخبرات التونسية اشتغلت في المجال العقاري تم تطرق إلى تاريخ القانون الليبي و تعديلاته وإن الحاجة في الوقت الحالي إلى كسب ثقة المواطن ومحاولة إدخال الميكنة في العمل العقاري.

ومشيــــراً…إن سيرالعمل العقاري وحاجة المصلحة لتدريب وتأهيل بعض الكوادر المتخصصة للعمل العقاري بضمان سلامة إجراءات التسجيل العقاري وبالنظر إلى قلة الإمكانيات التقنية الحديثة الأمر الذي يتطلب عقد العديد من الدورات التدريبية.

ثم تناول السادة أعضاء الوفد التونسي… الكلمــــة مشيدين بحفاوة الاستقبال والشكر على كرم الضيافة والتطرق إلى المراحل التاريخية للقوانين والتشريعات الصادرة والنظام الذي يعتمد عليه في تسيير العمل بوزارة التسجيل العقاري وأملاك الدولة التونسية وآلية العمل بالتسجيل العقاري الاختيارية والإجبارية وحفظ الأملاك العامة والخاصة وألية الدفاع عن النزاعات الخاصة بأملاك الدولة مع توضيح إجراءات الاهتمام بالمقرات الخاصة بحفظ الملفات العقارية والسجلات والخرائط في مقرات ذات مواصفات عالية تحفظها من التلف والعبث.

ثم خلــص رالاجتماع بالاتفاق علـــى مجمــوعة نقـــاط منها :-

• السعي إلى التناظر في مستوي القوانين والإجراءات.

• مستوي التدريب وتبادل الخبرات وذلك بتشكيل فريق عمل يتناول تفاصيل وتجارب الأعمال المتعلقة بالتسجيلات في البلدين وتناول التشريعات الخاصة بالبلدين للوصول إلــى جزئيات تتناول معالجة الإشكاليات الخاصة بالتسجـــيلات.

•  الدعوة إلى زيارة الجمهورية التونسية مع إمكانية تكليف مُلحق بالسفارة يختص بإجراءات التسجيل والتوثيــــق في البلديــــــن.

•  التعاون بإعادة التوظيف والشراكة بين البلدين.

•  الدعوة لبعثات دراسية بمعهد القضاء التونسي.

•   تكليف عنصري إيصال لتوضيح برنامج المحتوي والآجال التنفيذية وتحديد موعداً أخر للتنسيق بين الوزارة التونسية والمصلحة.

حيث تم ترشيح السيد/ أحمد الحافي مدير إدارةالملكية العقارية عن الجانب التونسي وترشيح كلاً مـــن :-

السيد/ جبريل عقيلة       رئيس فرع المصلحة بالمنطقة الجنوبية.

السيد/ صالح مرجان       مدير إدارة الشئون الفنية والمساحيـــــة.

عن الجانب الليبي للتنسيق على اجتماعات لاحقة و زيارات متبادلة بالخصوص.

( وأنتهي الإجماع على ذلك)

والله ولي التوفيق

المستشـــار

د:علــــى الهــــادي الطـــيب

رئيـس لجـــنة إدارة مصلحـــــــــــة

التسجيل العقـــاري وأمــــــلاك الدولــة

=====================================

 اجتماع الوفد القطري

أنه في يوم الثلاثاء الموافق 11/12/2012 ، وعلي تمام الساعة 8:15 مساء علي هامش المؤتمر الأول لمصلحة التسجيل العقاري وأملاك الدولة الواقع والأفاق والمنعقد بفندق غابة النصر ” ريكسوس” طرابلس .

عُقد الاجتماع الثنائي بصالة نالوت ، بين مصلحة التسجيل العقاري وأملاك الدولة وإدارة السجل العقاري بوزارة العدل القطرية .

وقد مثل المصلحة كلا من:

السيد / د. على الهاديالطيب         رئيس مصلحة التسجيل العقاري وأملاك الدولة

السيد / عبدالله صالح                    مدير مكتب المستشارين ومدير الإدارة القانونية

السيد / جبريل عقلية                    رئيس فرع المصلحة بالمنطقة الجنوبية

السيد / م . صالح خليفةمرجان       مديرالإدارة العامة للشؤون الفنية والمساحة

السيد / إبراهيم محمدالرعوبي        مكتب المستشارين

السيد / عبدالله رمضان العموري     مستشار رئيس لجنة إدارة المصلحة

ومثل إدارة السجل العقاري في قطر:

السيد / عبد العزيز محمد سرور     مدير إدارة السجل العقاري بوزارة العدل القطرية

السيد / خالد حسن راشد               مساعد مدير إدارة السجل العقاري بوزارةالعدل القطرية

أفتتح السيد رئيس المصلحة الاجتماع بسم الله ثم رحب بالسيد مدير إدارة السجل العقاري بوزارة العدل القطرية والعضو المرافق له وقدم لهم كل الشكر و التقدير لتلبية وزارة العدل القطرية الدعوة بالحضور إلى هذا المؤتمر الذي يعبر على مدى إهتمام دولة قطر بمثل هذه المحافل ، كما ثمن عالياً وقفة الحكومة والشعب القطري ودعمه اللامحدود للشعب الليبي و التي كان لها الأثر الكبير في نجاح ثورة 17 فبراير والحث علي ضرورة  التعاون في مجال العمل العقاري لأن دولة قطر من النماذج التي يهتدى بها في العمل العقاري لما لها من الخبرة وخاصة فيمجال التدريب والتأهيل والتقنية الموجودة بإدارة السجل العقاري بوزارة العدل القطرية ، وكذلك ما تتميز به من تشريعات رائدة في هذا المجال .

ثم تناول مدير إدارة السجل العقاري بوزارة العدل القطرية الكلمة بالشكر على الدعوة وحفاوة الاستقبال والثناء على فكرة إنعقاد المؤتمر الذي يعتبر الخطوة الأولى لبناء المصلحة والدفع بها نحو المسار الصحيح متمنياً النجاح والتوفيق للدولة الليبية  وإن لديهتوجيهات من السلطات العليا لتقديم كافة المساعدات و تعزيز سبل التعاون بين إدارةالسجل العقاري بوزارة العدل في دولة قطر ومصلحة التسجيل العقاري في ليبيا .

كماتحدث في هذا الإجتماع أعضاء الوفد الليبي من المصلحة … مرحبين بإعضاء الوفد القطري الشقيق والثناء على حضورهمالمؤتمر والذي أعطى الدفع الكبير للسير بالمؤتمر إلى الأمام ، وكما تطرقوا فيالاجتماع إلى تاريخ القانون الليبي وتعديلاته وإن الحاجة في الوقت الحاضر هو كسبثقة المواطن الذي عانى من بعض القوانين والقرارات الظالمة كما أشاروا بأن العملالعقاري يحتاج إلى كوادر متخصصة ولها خبرة وذلك لضمان سلامة إجراءات العمل الذييتطلب عقد العديد من الدورات التدريبية في كافة المجالات وإدخال الميكنة في العملالعقاري .

ثم تناول السيد مساعد مدير إدارة السجل العقاري بوزارة العدل القطرية … الكلمــــة مشيداً بحفاوة الإستقبال والشكر على كرم الضيافة وتم التطرق إلى المراحل التاريخيةللقوانين والتشريعات الصادرة والنظام الذي يعتمد عليه في تسيير العمل بإدارة السجلالعقاري في قطر وآلية العمل بالتسجيل العقاري الإختيارية والإجبارية وحفظ الأملاك العامة والخاصة وألية الدفاع عن النزاعات الخاصة بأملاك الدولة مع توضيح إجراءات الإهتمام بالمقرات الخاصة بحفظ الملفات العقارية والسجلات والخرائط في مقرات ذات مواصفات عالية تحفظها من التلف والعبث.

ثم خلص الاجتماع إلى الاتفاق على مجموعة نقاط منها :-

1-بحث و دراسة مدى إمكانية إستفادة الجانب الليبي من التجربة القطرية الرائدة في مجال العمل العقاري .

2-السعي إلى التقارب على مستوى القوانين والإجراءات المتعلقة بالعمل العقاري .

3-تشكيل فريق عمل يتولى دراسة إجراءات التسجيل العقاري في البلدين وتقيمها وإيجاد الأسلوب الأمثل الذي ينبغي إتباعه في تسجيل الحقوق العقارية .

4- لعمل على عقد إجتماعات لاحقة و زيارات متبادلة بين الطرفين لتوثيق العلاقات والتعاون في مجال العمل العقاري .

( وأنتهي الإجتماع على ذلك)

والله ولي التوفيق

المستشـــار

د: على الهادي الطيب

رئيـس لجنة إدارة مصلحـــــة

التسجيل العقــاري وأمـــلاك الدولــة

====================================

إجتماع مع الوفد المصري

 بتاريخ الثلاثاءالموافق 11/12/2012 وعلى تمام الساعة (14:00 ) وبفندق ريكسوس بطرابلس وعلى هامشالمؤتمر الأول لمصلحة التسجيل العقاري وأملاك الدولة وبحضور :

السيد / د. على الهاديالطيب         رئيس مصلحة التسجيل العقاري

السيد / سامي إمام محمد            رئيس مصلحة الشهر العقاري بجمهورية مصر العربية

السيد / ربيع قاسمأحمد                مدير المكتب الفني للشؤون الشهر العقاري

السيد / عبدالله صالح                   مدير مكتب المستشارين ومدير الإدارة القانونية

السيد / جبريل عقلية                   رئيس فرع المصلحة بالمنطقة الجنوبية

السيد / م . صالح خليفة مرجان      مدير الإدارة العامة للشؤون الفنية والمساحة

السيد / إبراهيم محمدالرعوبي       مكتب المستشارين

قد أفتتح السيد رئيس المصلحة الاجتماع بسم الله ثم رحب بالسيد رئيس مصلحة الشهر العقاري والعضو المرافق له وقدم لهم كل الشكر والتقدير وأشاد بكلمة السيد الوزير والتي ألقاها في افتتاح المؤتمر والتي تعبر على روح الوطنية والثقافة العالية كما ثمن عالياً وقفة الحكومة و الشعب المصري ودعمه اللأمحدود للشعب الليبي والتي كان لها الأثر في نجاح ثورة 17فبراير وقدم الاعتذار نيابة عن الشعب الليبي من بعض التصرفات التي قام بها بعض الأشخاص أبان إندلاع ثورة الربيع وحث علي ضرورة  التعاون في مجال العمل العقاري لن دولة مصر من النماذج التي يهتدي بها في العمل العقاري لما لها من الخبرة وخاصة في مجال التدريب والتأهيل والتشريعات القانونية والتقنية الموجودة بمصلحة الشهر العقاري .

ثم تناول رئيس مصلحة الشهرالعقاري الكلمة بالشكر على الدعوة وحفاوة الاستقبال والثناء على فكرة إنعقاد المؤتمر الذي يعتبر الخطوة الاولى لبناء المصلحة والدفع بها نحو المسار الصحيحمتنياً النجاح والتوفيق للدولة الليبية

كماتناول في هذا الإجتماع أعضاء الوفد الليبي من المصلحة … مرحبين أعضاء الوفد المصري والثناء على كلمة السيد رئيس مصلحة الشهر العقاري في حفل اختتام المؤتمر  والتي أعطت الدفع الكبير للسير بالمؤتمر إلى الأمام مشيدين بما قدمته الخبرات المصرية في مجال العمل العقاري الذين تم الاستعانة بهمفي السابق ، وكما تطرقوا في

الاجتماع إلى تاريخ القانون الليبي وتعديلاته و عن الحاجة في الوقت الحاضر هو كسب ثقةالمواطن الذي عانى من بعض القوانين والقرارات الظالمة كما أشاروا بأن العمل العقاري يحتاج إلى كوادر متخصصة ولها خبرة وذلك لضمان سلامة إجراءات العمل الذي يتطلب عقد العديد من الدورات التدريبية في كافة المجالات وإدخال الميكنة في العمل العقاري .

ثم تناول السيد مدير المكتب الفني بمصلحة الشهر العقاري … الكلمــــة مشيدأً بحفاوة الإستقبال والشكر على كرم الضيافة وتم التطرق إلى المراحل التاريخية للقوانين والتشريعات الصادرة والنظام الذي يعتمد عليه في تسيير العمل بمصلحة الشهر العقاري المصرية وآلية العمل بالتسجيل العقاري الإختيارية والإجبارية وحفظ الأملاك العامة والخاصة وألية الدفاع عن النزاعات الخاصة بأملاك الدولة مع توضيح إجراءات الإهتمام بالمقرات الخاصة بحفظ الملفاتالعقارية والسجلات والخرائط في مقرات ذات مواصفات عالية تحفظها من التلف والعبث.

ثم خلص الاجتماع بالاتفاق على مجموعة نقاط منها :-

•      السعي إلى التناظر في مستوي القوانين والإجراءات.

•      تشكيل فريق عمل يتناول تفاصيل وتجارب العمل المتعلقة بالتسجيلات في البلدين وتناول التشريعات الخاصة بالبلدين للوصول إلى جزيئات تتناول معالجة الإشكاليات الخاصة بالتسجيلات .

•      تبادل الزيارات

عن الجانب الليبي للتنسيق على إجتماعات لاحقةوزيارات متبادلة بالخصوص.

( وأنتهي الإجتماع على ذلك)

واللهولي التوفيق

المستشـــار

د: على الهادي الطيب

رئيـس لجنة إدارة مصلحـــــة

التسجيل العقــاري وأمـــلاك الدولــة

==============================

اجتمــاع د. رئيس لجنة إدارة مصلحة التسجيل العقاري والمدراء العامون والمكاتب والمراقب المالي

أجرى يوم الاربعاء الموافق 2013/9/18 د. رئيس لجنة إدارة مصلحة التسجيل العقاري والمدراء العامون والمكاتب والمراقب المالي اجتماع دوري بمدينة البيضاء للحد من المركزية وذلك لمناقشة جملة من المواضيع التي جاءت في جدول أعمال كالتالي ..

• تشكيل لجنة إدارة للمصلحة والإجراءات التي تمت بالخصوص.

• مدى الحاجة لاستحداث وظيفة مساعد مدير الإدارة.

• مناقشة تقرير المصلحة بخصوص الأعمال المنجزة والمتعلقة بالسياسة الخارجية للمصلحة.

• الإجراءات التي تمت بشأن حسابات المصلحة بالمصارف والحسابات الفروع والإدارات .

• مناقشة برنامج تفعيل الفروع.

• عرض ومناقشة رقم (238) لسنة 2013 م بشأن أستحداث إدارات ومكاتب للمصلحة بالفروع.

• مناقشة التقرير المقدم  من اللجنة المختصة بشأن التأمين الطبي.

• موضوع ميزانية التحول ، إنشاء المقرات ، التجهيزات ، السيارات ، صيانة ، أثاث.

• مناقشة الملاحظات المسجلة على ديوان المصلحة من قبل الفروع.

• الإجراءات التي تمت بشأن علاوة التميز والمرتبات.

• الإجراءات التي تمت بشأن برنامج تطوير المصلحة.

• حاجة المصلحة للاستعانة باستشاريين في مجال إعادة هيكلة المصلحة وتقييم برنامج التطوير واستئنافه.

• ضرورة تفعيل الفروع وإمكانية مباشرتها لإجراءات إعداد المرتبات والإجراءات الإدارية.

• موضوع تبعية أقسام التفتيش (الإدارة العامة للتفتيش والمتابعة _ الفروع)

• موضوع تبعية المصلحة للعدل أو مجلس الوزراء.

• موضوع إدخال بيانات السجلات والكراسات المصدقة بمنظومات الكترونية.

• ما يستجد من أعمال.

=======================================

اجتماع د. رئيس لجنة إدارة المصلحة بالإدارة العامة للشوؤن الفنية والمساحية

في إطار أهمية العمل المناطة به مصلحة التسجيل العقاري وخاصة في المرحلة المقبلة من حيث الاشراف على المشاريع التي تعتزم المصلحة الشروع فيها من مقار جديدة لإدارات ومكاتب مستحدثة بناء على قرار د. رئيس لجنة إدارة المصلحة وصيانة بعض الادارات بالمناطق كما إن هناك بعض الادارات تحتاج إلى تحوير بإضافة عدد من الطوابق إلى مبانيها من خلال المهندسين المعماريين التابعين لقسم المشروعات بالإدارة والتي لها الدور الكبير في رفع كفاءة هؤلاء المهندسين والفنيين بأعدادهم وتأهيلهم بالدورات التخصصية الذين ساهموا بتصاميمهم التي وصلوا بها الى مراحل متقدمة وسعيهم الدؤوب لتنفيذ مثل هذه المشاريع في زمن قياسي. وعلى ضوء هذا فقدسعت  المصلحة إلى تطوير بيئة العمل وتوظيف التقنية الحديثة في عملها واستراتيجيات التعلم المتنوعة

أجتمع د.علي الهادي الطيب رئيس لجنة ادارة مصلحة التسجيل العقاري اليوم 2013/8/22 م بمدير الإدارة العامة للشؤون الفنية والمساحية م. صالح خليفة مرجان وموظفيها من مهندسين وفنيين وإداريين وذلك لطرح ومناقشة كافة الإشكاليات و العراقيل التي تواجه عمل الادارة في هذه المرحلة من التجهيزات المطلوبة المتمثلة في الأجهزة الفنية(GPS)   و وسائل النقل ذات المواصفات الخاصة وإشرافها على صيانة مباني الادارات على كافة مناطق المصلحة للوصول إلى نتائج أفضل ولإعداد المطلوب على أكمل وجه.

=======================================

اجتماع د. رئيس لجنة إدارة المصلحة بالإدارة العامة للشؤون القانونية

في اجتماع ضم مدير إدارة الشؤون القانونية أ.علي دربي بموظفي الادارة وذلك للتباحث بالمواضيع التي تتعلق بعمل الادارة ويختص بها عمل التسجيل العقاري والمشاكل الداخلية التي تعرقل سير عمل الادارة وهذا برئاسة د. علي الهادي الطيب رئيس مصحة التسجيل العقاري الذي توجهه بكلمة جاء فيها التأكيد على العمل ضمن فريق . وكذلك نوه الى بعض النقاط التي تجدي في التنسيق والتعاون مع كافة الادارات خاصة وان عمل القانونيين له من الاهمية الكبيرة في المرحلة المقبلة كإنشاء المشروعات وإبرام العقود. هذا وقد أشاد د.الطيب بدور الادارة القانونية في القيام بعملها المتعلق بإدارة القضايا على أكمل وجه لكنه أكد على أهمية الاستمرار في العمل والاستفادة والاسترشاد بالخبرات القانونية بالمصلحة، وأوضح بأن العمل القانوني عمل فني وتعمل على توجيهه المصلحة  بالعمل العقاري للمصلحة وركز على ضرورة إعطاء الدورات بالداخل والخارج وأقر بإنه بصدد البدء في دورة قانونية للموظفين بالمعهد العالي للقضاء .

و أشار أ. علي  الدربي مدير الادارة القانونية بإن الادارة تعمل ضمن هيكلية تشتمل على أقسام موضحاً الدورا لمناطة به ..

* قسم العقود

* قسم الشؤون الادارية .

* قسم متابعة القضايا .

* قسم النشرة العقارية .

 وفتح باب الحوار للمشاركة في إيجاد الحلول التي من شأنها أن تعمل على الدفع بعجلة العمل وكل من جهته طرح رؤساء الاقسام والموظفين الاشكاليات التي تعتري سير عمل الادارة القانونية وتم مناقشتها لإيجاد الحلول الكفيلة لها.

=======================================

اجتماع د. رئيس لجنة إدارة المصلحة بإلإدارة العامة للشوؤن المالية

اجتمع يوم الثلاثاء الموافق 20/8/2013 م بمقر ديوان المصلحة د. علي الهادي الطيب رئيس لجنة الإدارة بموظفي ورؤساء الاقسام والوحدات بإدارة الشؤون المالية حيث تداول الاجتماع الامور المتعلقة بسير عمل الادارة .ومن جانبه أكد د. الطيب علىضرورة العمل ضمن اللوائح و القوانين و متابعة الحسابات ومراجعتها بشكل دوري مع المصارف ،  هذا وقد أشاد بالدور الذي تقوم به ادارة الشؤون المالية من عمل. و من جانب اخر نوه الى وجود بعض الملاحظات السلبية ودعى الى تلافيها مستقبلاً والعمل على أعداد منظومة للمخازن وفق المعمول بها قانوناً وذلك لتسريع عملية إجراءات الصرف حتى لا يكون هناك أثرسلبي على عمل المصلحة.  و الجدير بالذكر هو ما شدد عليه من ضرورة لتفعيل عمل الفروع و المواضييع المتعلقة بالشؤون المالية والشؤون الإدارية كمرحلة أولى وأعداد ميزانيتها بشكل مستقل كما تطرق أيضاً إلى أهمية تأهيل وتدريب الموظفين لمواكبة حركة التطور ورفع كفاءة الموظفين.

=======================================

اجتماع د. رئيس لجنة إدارة المصلحة بالإدارة العامة للشؤون الادارية

عقد د. علي الهادي الطيب رئيس لجنة إدارة مصلحة التسجيل العقاري اليوم الاثنين الموافق 2013/8/19 م اجتماع بموظفي إدارة الشؤون الإدارية وبحضور مدير الإدارة د. عبد الله الترهوني وقد استهل د. الطيب الكلمة مرحباً بالجميع ومشيداً بدور إدارة الشؤون الادارية ومساهمتها في تسيير العمل ووصفها بأنها عصب المصلحة وإن العبء الاكبر يقع عليها ومضى بالقول بأن الدولة متجهة في طريق الاصلاح وإن دور الموظف يأتي بالالتزام بحضوره وقيامه بالأعمال المنوطة به وحثهم على بدل المزيد من الجهود في العمل كما أضاف بأن المصلحة تسعى لتحسين مرتبات الموظفين.

ومن جانبه أشاد د. عبد الله الترهوني بحرص موظفي الادارة وتفانيهم في العمل، هذا وقد تم طرح العديد من المشاكل الجوهرية التي تواجه عمل ادارة الشؤون الادارية لمناقشتها ووضع الحلول المناسبة لها.

=======================================

اجتماع د. رئيس لجنة إدارة المصلحة بالإدارة العامة للتفتيش و المتابعة

عقدت ادارة التفتيش اجتماعها الدوري الرابع وذلك يوم الاحد الموافق 2013.8.18 م بحضور السيد د. علي الهادي الطيب رئيس لجنة إدارة المصلحة وم. الفيتوري دوفان مدير الادارة ورؤساء اقسام التفتيش بالفروع ورؤساء الاقسام والموظفين بالإدارة .

وقد تم التطرق في هذا الاجتماع الى عدة بنود تضمنت بعض النقاط المهمة المتعلقة بعمل الادارة لمناقشتها ومعالجة المشاكل التي تواجه بعض أقسام التفتيش بالفروع واقتراح الحلول لها، وأشار م.دوفان الى الحرص الذي لمسه من أعضاء ادارة التفتيش والسعي الى البث في كل الشكاوى المقدمة من كافة المناطق.

 وفي كلمة توجهه بها د. الطيب في الموظفين مشيراً فيها إلى الدور المناط به عمل التسجيل العقاري وما هو إلا عمل فني قانوني يحتاج إلى مهارات وأكد على بدل الجهد والعطاء للرقي بمستوى تقديم الخدمات .